مارك زوكربيرج.. أصغر ملياردير جمع العالم في Facebook


نشأة مارك زوكربيرج

ولد ماركزوكربيرج في 14 أيار عام 1984 في وايت بليز، نيويورك في أسرة مثقفة ونشأ في القرب من قرية دوس فيري، والده إدوارد زوكربيرج كان طبيب أسنان ووالدته كارين كانت طبيبة نفسية لديه ثلاثة أخوة راندي، دونا وأرييل.

اهتمامات مارك زوكربيرج

طور مارك اهتمامه في مجال الكمبيوتر في سن مبكرة عندما كان في سن الثانية عشر، استخدم Atari Basic لإنشاء برنامج مراسلة أطلق عليه اسم Zucknet.

استخدم والده هذا البرنامج في عيادته الخاصة، حيث أصبح بإمكان موظف الاستقبال إبلاغه بوجود مريض جديد دون صراخ، كما أن عائلة زوكربيرغ وأصدقائهم استخدموا Zucknet للتواصل فيما بينهم.

قام مارك بإنشاء العديد من الألعاب بقصد التسلية فقط. بغرض تطوير قدرات مارك وموهبته عين له والده مدرس خاص هو ديفيد نيومان، فيما بعد صرح نيومان الذي كان يكمل دراسته العليا في جامعة ميرسي للصحفيين بأنه من الصعب البقاء متفوقا على معجزة مثل مارك.

دراسة مارك زوكربيرج

بدأ زوكربيرغ مرحلة الدراسة الثانوية في مدرسة Ardsley High School ثم انتقل ليكمل دراسته في أكاديمية Philips Exeter حيث بدأ شغفه بعلم الفلك وأظهر اهتمامًا كبيرًا بالرياضيات والفيزياء واللغات الأجنبية, ومن حسن حظه أن تعلم البرمجة سبق دراسته الثانوية حيث علمه والده البرمجة الأساسية في بداية التسعينات كما علمه مبرمج الكمبيوتر ديفيد نيومان كل شيء تقريبًا عن البرمجة في سن صغيرة.

- قبل التخرج من الثانوية شارك زوكربيرغ في ورشة لجامعة ميرسي حول برمجة الكمبيوتر واستطاع تكوين برنامج باسم Zucknet ليربط ما بين أجهزة الكمبيوتر في عيادة والده وما بين تلك التي في المنزل, كما صمم مشغلًا للموسيقى يستطيع تذكر تفضيلات المستخدم الموسيقية وأطلق عليه اسم Synpase Media Player وأنتج تحت اسم شركة Intelligent Media Group.

بعد الانتهاء من دراسته الثانوية استطاع المبرمج اليافع دخول جامعة هارفرد العريقة لدراسة علم النفس وعلم الكمبيوتر, وأثناء دراسته قام ببناء برنامجين باسم Coursematch والذي ساعد الطلاب على اختيار المواد والنشاطات التي يريدون التسجيل فيها و Facematch الذي كان هدفه ترفيهيًا عبر لعبة لاختيار الوجه الأفضل من بين العديد من صور الوجوه.

انجازات مارك زوكيبرج

** بعد أن تخرج من فيليبس أكسترا عام 2002، التحق زوكربيرج بجامعة هارفرد وبحلول عامه الثاني كان قد أصبح ذو سمعة في مؤسسة TVY Leage، كما كان يذهب إلى مطور البرمجيات في الحرم الجامعي في ذلك الوقت حيث أنشأ برنامج أطلق عليه اسم Course Match الذي ساعد الطلاب على اختيار فصولهم الدراسية بالاعتماد على اختيارات المستخدمين الآخرين.

** وأنشأ أيضا برنامج Face mash وهو برنامج يستخدم للمقارنة بين صور اثنين من الطلاب في الحرم الجامعي و يسمح للمستخدمين بالتصويت لمعرفة أي منهم يعد أكثر جاذبية، وقد أصبح لهذا البرنامج انتشار واسع ولكنه أغلق فيما بعد من قبل إدارة المدرسة بعد أن اعتبر غير ملائم.

نظرًا للصدى الواسع الذي حققته مشاريعه السابقة، ثلاثة من زملائه الطلاب سعوا للعمل معه على موقع تعارف لنخبة هارفرد، وافق على المساعدة لكنه سرعان ما انسحب للعمل على موقع التواصل الخاص به مع أصدقائه دستين موسكو فيتز، كريس هيوز وإدوارد سافيرين.

 

** في 2004 أطلق زوكربيرغ موقعًا جديدًا باسم thefacebook.com وكان الهدف من الموقع تطوير التواصل والتعارف بين طلاب جامعة هارفرد عبر صفحة لكل طالب تعبر عنه وعن شخصيته, لكن الموقع بدأ ينتشر تدريجيًا في مؤسسات تعليمية أخرى مثل جامعة كولومبيا وستانفورد ودارتماوثوسرعان ما وسع الموقع نشاطاته وبدأ ينتشر في الولايات المتحدة ككل باسمه الجديد Facebook.

ترك زوكربيرغ الجامعة لينتقل للعمل في مكتب فيسبوك الجديد في بالو آلتو بكاليفورنيا كمدير تنفيذي للشركة, وشهدت السنوات القليلة التالية انتشارًا هائلًا لموقع فيسبوك في كل العالم حيث وصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 600 مليون في سنة 2010 وهو ما دفع مجلة Times لمنحه لقب شخصية العام في تلك السنة واستمر بالانتشار حتى وصل عدد مستخدميه إلى 1.59 مليار مستخدم في سنة 2016.

*** زوكربيرغ قام بشراء تطبيقات أخرى مثل تطبيق الرسائل الفورية Whatsapp الذي وصل عدد مستخدميه إلى 900 مليون مستخدم سنة 2016 كما اشترى تطبيق Instagram للصور والذي يستضيف 400 مليون مستخدم في سنة 2016.

بحسب مجلة Forbes فإن ثروة زوكربيرغ تبلغ اليوم 49.3 مليار دولار ويعتب موقع فيسبوك موقع التواصل الاجتماعي رقم واحد في العالم كما تجذب تطبيقاته الأخرى وخدماته الملايين من المستخدمين حول العالم, وكل ذلك بدأ بفكرة لشاب طموح يعيش في غرفة صغيرة في سكن جامعة هارفرد!

أشهر أقوال مارك زوكيربيرج

- إذا أردت أن تنشئ خدمة مؤثرة ويعتمد فيها الكثير من الناس عليك حينها يجب أن تكون ناضجًا.

- مع وجود الكثير من الشباب الناجحين في أعمالهم هناك فرصة كبيرة في الحياة لكي نرى ثمرة أعمالنا الخيرية.

الأخبار المتعلقة

التعليقات

موضوعات تهمك

زاوية

5c13d9140bf181300200603.jpg

لماذا مركز العاصمة الآن؟

5c13ecbdcade7978040903.jpg

بيروقراطية مدام عفاف!

5c14bc6d36b7e440278286.jpg

إنه يوم حزين