مصر على رأس القائمة.. 10 دول تستثمر في أفريقيا


«أين تستثمر في أفريقيا».. عنوان تقرير نشرته مجلة «راند ميرشانت بنك»، قالت فيه إن مصر تعد أفضل بلد للاستثمار في عام 2019، حيث احتفظت الدولة بمركزها في قائمة أفضل 10 دول للاستثمار، كما حافظت كل من جنوب أفريقيا والمغرب على ثباتها في المركزين الثاني والثالث.

ويضيف التقرير أن مصر جذابة لأنها أكبر سوق أفريقي من حيث إجمالي الناتج المحلي ، حيث تتميز بأكبر سوق استهلاكي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،أما المغرب هو خامس أكبر سوق في أفريقيا ، بمعدل نمو قدره 4٪ متوقع على المدى المتوسط.

ومن المتوقع أن تكون إثيوبيا أسرع الاقتصادات نمواً في أفريقيا ، حيث يبلغ متوسطها 8.2٪ للسنوات الست المقبلة ، وذلك بفضل حلها للصراع مع إريتريا ، وتحسن سياسات الاقتصاد الكلي والاستثمارات الحكومية الأعلى في الصناعات المحلية ورأس المال البشري،ومن المتوقع أيضا أن تجذب كينيا ورواندا استثمارات كبيرة.

- ويشير التقرير إلى أن البنية التحتية الفعالة في مصر هي التي ستفتح إمكانات النمو في إفريقيا بشكل عام، ووفقاً للبنك الدولي ، فإن الافتقار إلى مثل هذه البنية التحتية في بعض الدول الأفريقية يؤدي في الوقت الحالي إلى تخفيض معدل النمو السنوي للفرد بنسبة 2.6٪.

وقال التقرير إن "أحدث تقديرات البنك الإفريقي للتنمية لاحتياجات البنية التحتية تتراوح بين 130 مليار دولار و 170 مليار دولار سنوياً ، لكن رأس المال المتاح في القارة غير كافٍ لتحقيق ذلك، وأضاف أن الخبر السار هو أن هذا النقص يمثل فرصة للشركات العاملة في تطوير أو تمويل مشاريع مشاريع البنية التحتية. 

وجاءت المراكز الثلاثة الأولى على قائمة مصر وجنوب أفريقيا والمغرب، حافظت مصر على ترتيبها في المرتبة الأولى والبلد هو سوق أفريقيا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، كما أنها تفتخر بأكبر سوق استهلاكي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

كما احتفظت جنوب أفريقيا بمركزها الثاني وهي في الوقت الحالي نقطة ساخنة للاستثمار الأجنبي المباشر مع جهود الرئيس سيريل رامافوسا لبناء مشروع كتاب استثمارات أجنبية ومحلية بقيمة 100 مليار دولار على المسار الصحيح.

- تحتل المرتبة الثالثة في المغرب وهو خامس أكبر سوق في أفريقيا. يبلغ معدل نمو البلاد 4 في المائة على المدى المتوسط.

فيما يلي القائمة الكاملة لأفضل 10 بلدان أفريقية للاستثمار:

 
تصنيفبلدبيان
1مصراحتفظت مصر بموقع التوقف - وهو أكبر سوق أفريقي من حيث إجمالي الناتج المحلي ، حيث تتميز بأكبر سوق استهلاكي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
2.جنوب أفريقياتعتبر جنوب أفريقيا حاليا نقطة ساخنة للاستثمار الأجنبي المباشر ، حيث تبذل جهود الرئيس رامافوزا لبناء مشروع استثمارات أجنبية ومحلية بقيمة 100 مليار دولار على المسار الصحيح.
3.المغربمع توقعات معدل النمو بنسبة 4٪ على المدى المتوسط ​​، تم تعزيز بيئة التشغيل والاستثمار في المغرب بشكل كبير منذ "الربيع العربي".
4.أثيوبيامن المقرر أن تكون إثيوبيا هي الأسرع نمواً في أفريقيا ، حيث بلغ متوسطها 8.2٪ خلال السنوات الست المقبلة - وهو معدل بسيط من معدل 10٪ الذي شهدته خلال العقد الماضي.
5.كينياقدمت كينيا اقتصادًا متنوعًا وتوسعًا مطردًا في الطلب الاستهلاكي ، والتحضر ، وتكامل EAC ، والإصلاحات الهيكلية وتطوير البنية التحتية ، والتي تشمل خط أنابيب النفط والسكك الحديدية والموانئ وتوليد الطاقة.
6.روانداعلى الرغم من وجود سوق صغيرة ، فإن الحكومة تستثمر بكثافة في صناعاتها المحلية ، مع زيادة كبيرة في الاستثمار الأجنبي المباشر سجلت خلال العقد الماضي.
7.تنزانياومن المتوقع أن تنمو تنزانيا بنسبة 6.5 ٪ خلال السنوات الخمس المقبلة. من المتوقع أن يتفوق الاقتصاد على كينيا ، بدعم من التصنيع القائم على الموارد ، والحوافز الضريبية وتطوير المناطق الاقتصادية الخاصة
8.نيجيرياقفزت نيجيريا مرة أخرى إلى المراكز العشرة الأولى بسبب تحسن الاقتصاد الكلي ، مدعومة باستعادة أسعار النفط والإنتاج والتركيبة السكانية المواتية التي تجتذب الاستثمار الأجنبي المباشر.
9.غاناوتتمتع غانا بمعدلات نمو قوية تتركز حول قطاع النفط والغاز ، في حين أن نمو القطاع غير النفطي مدعوم بإصلاحات مؤيدة للأعمال.
10.ساحل العاجكما تتمتع ساحل العاج بمعدلات نمو قوية مدعومة باستثمارات كبيرة في البنية التحتية ، خاصة في مجال النقل والطاقة.

 

الأخبار المتعلقة

التعليقات

موضوعات تهمك

زاوية

5c13d9140bf181300200603.jpg

لماذا مركز العاصمة الآن؟

5c13ecbdcade7978040903.jpg

بيروقراطية مدام عفاف!

5c14bc6d36b7e440278286.jpg

إنه يوم حزين