loading

 

 

 في اخر شهر نوفمبر من السنة الماضية 2018 كانت هناك زيارات متبادلة  بين مصر وبولغاريا على مستوى الوزراء بيوكو بوريسوف رئيس وزراء بلغاريا و سامح شكري وزير الخارجية، والتي كانت بدايتها الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الوزراء البلغاري إلى مصر  اضف اليها  ،المباحثات الموسعة مع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي أسفرت عن نتائج هامة، أبرزها الاتفاق علي تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين مع عضوية الوزراء المختصين.

هذا  و تمثل زيارة رئيس الوزراء إلى القاهرة نقطة انطلاقة حقيقية في …

 – العلاقات الثنائية

ـ  سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والتنموي

ـ التعاون في مجال  العلاقات التجارية بين البلدين 

ـ  مشروعات تنموية  تقوم بها مصر والتي توفر فرص استثمارية جذابة للشركات البلغارية.

ـ   تعزيز التعاون في مجالات التعليم والصحة والاستكشافات الأثرية.

كما اتفق الطرفان على ضرورة تشكيل مجلس الأعمال المشترك، وفقا لما تم الاتفاق عليه خلال لقاء السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس وزراء بلغاريا على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة سبتمبر الماضي 2018.

 ــ تشكيل مجلس استثماري مشترك :

 

  بحضور سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي و رومين بورودزانوف، وزير الزراعة والأغذية والغابات عن الجانب البلغاري، توقيع بروتوكول الدورة الأولى للجنة المشتركة والمتضمن عددًا من مجالات التعاون بين البلدين وأهمها:

ـ الاستثمار 

ـ والاتصالات

ـ  تكنولوجيا المعلومات 

ـ  التجارة والصناعة

ـ   الجمارك 

ـ الزراعة، وسلامة الغذاء، والري

ـ  المشروعات الصغيرة والمتوسطة 

ـ  الكهرباء والطاقة المتجددة

ـ  البترول والتعدين

ـ  السياحة  والشباب والرياضة 

ــ  الصحة والدواء.

  ـ نص البروتوكول :

  نص البروتوكول على تعزيز الاستثمارات المتبادلة، وتبادل الفرص الاستثمارية، وتشجيع فرص الاستثمار في القطاعات التي تتمتع فيها الدولتان بمزايا تنافسية، والتعاون فى مجال ريادة الاعمال وتشجيع الابتكار والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما نص على توسيع الصادرات المصرية إلى بلغاريا، وتبادل الوفود التجارية، والتعاون فى تنظيم منتديات الاعمال والرى والموارد المائية، وتشجيع السائحين فى بلغاريا على زيارة مصر، وزيادة التعاون فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والصحة والرياضة وتعزيز التعاون الثقافى بين البلدين. بالاضافة الى مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الزراعة، والتى تضمنت زيادة التعاون فى مجال التكنولوجيا الزراعية. و تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، وتبادل الزيارات المتبادلة بين رجال الأعمال المصريين والبلغاريين، وتشكيل مجلس استثمارى مصري بلغاري لتطوير العلاقات الاستثمارية.

ـــ تشكيل مجلس استثماري مصري بلغاري مشترك :

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع إميل كارانيكولوف، وزير الاقتصاد البلغاري، على هامش اجتماعات الدورة الأولى للجنة المشتركة المصرية البلغارية للتعاون  الاقتصادي، بالعاصمة البلغارية “صوفيا”.

بالتزامن مع انعقاد لأول مرة اللجنة المصرية البلغارية على المستوى الوزاري بعد نحو 12 عاما من انعقاد اللجنة على مستوى رؤساء القطاعات حيث تتطلع مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع بلغاريا،

وذلك من خلال ، إجراءات إنشاء وتشكيل مجلس استثماري مصري بلغاري مشترك، لزيادة الاستثمارات المتبادلة والتعاون الاقتصادي بين البلدين، وعرض الفرص الاستثمارية والمزايا النسبية في مختلف القطاعات الاقتصادية،اذ تم الاتفاق بين البلدين على تشجيع رجال الأعمال على الدخول في مشروعات مشتركة.

هذا وأشاد وزير الاقتصاد البلغاري، ببرنامج الإصلاح الاقتصادي والإجراءات التشريعية التي قامت بها مصر والتي تشجع الشركات البلغارية على ضخ استثمارات جديدة في مصر خاصة في مجالات الصناعة والخدمات والبناء والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما أشارت الدكتورة سحر نصر، إلى ما يتضمنه قانون الاستثمار من ضمانات وحوافز ضريبة تصل إلى 50% لتشجيع المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة خاصة في المناطق الأكثر احتياجا، و هناك مشروعات قومية مثل محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، وفرصا كبيرة لإقامة صناعات مشتركة بين مصر وبلغاريا في المناطق الحرة والاستثمارية، خاصة في القطاعات التي تتمتع فيها الدولتين بمزايا نسبية مثل: البنية الأساسية والصناعات الكيميائية والمعدنية والغذائية.

ــ  لقاء القمة سحر نصر ، و بويكو تاكوف،

  التقت الوزيرة، بالدكتور بويكو تاكوف، المدير التنفيذي لوكالة الترويج للمشروعات الصغيرة والمتوسطة البلغارية، حيث تم الاتفاق على أن يركز المجلس الاستثماري المشترك على زيادة التعاون في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والصناعة والسياحة والصحة والكهرباء والطاقة والتشييد والبناء.

كما ان مبادرة “فكرتك شركتك” التي أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لدعم الشركات الناشئة، وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في جميع أنحاء مصر، تعبر حرص والتزام من الوزارة على دعم المستثمر الصغير، حيث أنشئ أول مركز لرواد الأعمال داخل الوزارة، مع تأسيس حضانة لريادة الأعمال داخل كل فرع لمركز خدمات المستثمرين في المحافظات.و تم الاتفاق على عقد أول اجتماع للمجلس الاستثمارى المشترك في القاهرة خلال الفترة المقبلة من 2019

ــ منتدى الأعمال المصري البلغاري:

والتقت الوزيرة، مع عدد من كبريات الشركات البلغارية خلال منتدى الأعمال المصري البلغاري، بحضور ممثلين عن وزارات الاستثمار والتعاون الدولي والكهرباء والطاقة المتجددة والخارجية والتجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي والطيران المدني والسياحة، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وهيئة التنمية الصناعية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالاضافة إلى عدد من رجال الأعمال المصريين المعنيين بالتعاون مع بلغاريا.

  هذا المنتدى من اجل  مناقشة آليات تطوير الاستثمارات المشتركة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر وبلغاريا، حيث  أن مصر نفذت وتنفذ برنامجا شاملا للإصلاح الاقتصادي، يتضمن تهيئة بيئة جاذبة للاستثمار، ووضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية، حيث تعد مصر   من أعلى الدول التي تحقق فيها عائد للاستثمار في ظل ما تتمتع به من مزايا استثمارية، وسوق ضخم يضم نحو 100 مليون مواطن، وبوابة لسوق إقليمي كبير في العالم العربى والقارة الأفريقية.

كما أن مصر تشجع القطاع الخاص ورجال الأعمال على المشاركة في التنمية من خلال ضخ استثمارات جديدة في مختلف المجالات. هذا وأكدت شركات بلغارية،  رغبتهم في ضخ المزيد من الاستثمارات إلى مصر، مشيرين إلى اهتمامهم بتوسيع نشاطهم خلال المرحلة المقبلة، بعد الإصلاحات التشريعية التي قامت بها الحكومة المصرية للتيسير على المستثمرين.

   ــ تشكيل مجلس استثمارى مصرى بلغارى لتطوير العلاقات الاستثمارية.

ــ اتفاق مشترك على تبادل الخبرات فى صناعة الدواجن والإنتاج الحيوانى والنباتى ..

قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه تم الاتفاق على التعاون وتبادل الخبرات وللمعلومات فى مجالات صناعة الدواجن والإنتاج الحيوانى، بين مصر ودولة بلغاريا، فضلا عن التحسين الوراثى للسلالات البلدية، وتربية الأغنام والماعز، تشخيص أمراض الحيوان والدواجن.

 وأشار رئيس الهيئة، إلى أن ذلك يأتى ضمن بروتوكول التعاون الاقتصادى مع الحكومة البلغارية، والذى تم توقيعه خلال اجتماعات الدورة الأولى للجنة الوزارية المشتركة المصرية البلغارية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى بصوفيا فى عدد من المجالات كالزراعة والكهرباء و الطاقة المتجددة والسياحة و التجارة و الصناعة و الطيران المدنى والصحة من خلال ممثلى الوزارات المختلفة برئاسة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، حيث يشارك فى الاجتماعات ممثلا عن وزارة الزراعة، يرافقه الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية،   و بروتوكول التعاون يشمل أيضا إنتاج المحاصيل الحقلية و التقاوى و الفاكهة و الزراعة العضوية و مقاومة الامراض، كذلك التعاون فى مجال الابحاث العلمية بين مركز البحوث الزراعية والأكاديمية البلغارية، ايضا انسياب حركة التبادل التحارى للحاصلات الزراعية بين البلدين وزيادة حجم الصادرات المصرية لبلغاريا و خاصة الأسماك.

ــ  اتفاق ثنائي بين مصر وبلغاريا على مضاعفة الصادرات:

خلال انعقاد  الدورة الأولى للجنة الوزارية المشتركة المصرية البلغارية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، في الاول من  فبراير 2019م  أكدت الوزيرة سحر نصر على  تطلع مصر لتوطيد العلاقات مع بلغاريا، خاصة بعد النجاح الذي حققته أثناء توليها رئاسة الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من عام 2018م. ودعت بلغاريا إلى زيادة استثماراتها في مصر، حيث يوجد 23 شركة بلغارية تعمل في مصر في مجالات التمويل والصناعة، والخدمات والبناء والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

هذا وان  الجهود التي تبذلها مصر بشكل مستمر لتحسين بيئة الاستثمار، من خلال العديد من الفرص الاستثمارية في محور تنمية قناة السويس والعلمين الجديدة وإقامة مشروعات مشتركة بين البلدين،   في القطاعات التي تتمتع فيها الدولتين بمزايا نسبية مثل: البنية الأساسية والصناعات الكيماوية والمعدنية والغذائية، والسياحة، والطاقة الجديدة والمتجددة في ظل سعى مصر أن تصبح مركزا إقليميا للطاقة في شرق البحر المتوسط، وسعى بلغاريا لتكون مركزا إقليميا للطاقة في البلقان وشرق أوروبا.

وفى ختام أعمال اللجنة، وقعت الوزيرة ووزير الزراعة البلغارى، على بروتوكول الدورة الأولى للجنة المشتركة والمتضمن عددًا من مجالات التعاون بين البلدين وأهمها: الاستثمار، في الزراعة، وسلامة الغذاء، والري، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة،  وتم التوقيع مع وزير الزراعة البلغارى، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة، والتي تضمنت زيادة التعاون في التكنولوجيا الزراعية.

 

أبحاث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *